المواضيع الجديدة

أنواع وأصناف النيازك

كيف يبدو النيزك؟

هذا ما يقال كثيرا عندما يتصور الشخص العادي النيزك ، فإنه يفكر في الحديد.


 فمن السهل أن نرى لماذا. لأن نيازك الحديد كثيفة وثقيلة جدا ، وغالبا ما تتخذ أشكال غير عادية أو حتى مذهلة لأنها  تذوب وتحترق حينما تخترق  الغلاف الجوي لكوكبنا. على الرغم من أن الحديد قد يكون مرادفا لإدراك معظم الناس لظهور صخرة فضائية نموذجية ، إلا أنها ليست سوى واحدة من ثلاثة أنواع من النيازك الرئيسية ، وغير شائعة إلى حد ما مقارنة بالنيازك الحجرية ، وخاصة مجموعة النيازك الحجرية الأكثر وفرة ، وهي الكوندريت العادية.


الأنواع الرئيسية الثلاثة للنيازك

 

على الرغم من وجود عدد كبير من الفئات الفرعية ، تنقسم النيازك إلى ثلاث مجموعات رئيسية: حديد ، حجارة واحجار حديدية. تقريبا كل النيازك تحتوي على النيكل والحديد من خارج الأرض ، وتلك التي لا تحتوي على الحديد على الإطلاق نادرة  ، فإنه عادة يقصي أي شيء لا يحتوي على كميات كبيرة من المعدن. في الواقع ، يعتمد كثيرا لتصنيف النيزك على كمية الحديد التي تحتويها العينة.

1 النيازك الحديدية

كانت النيازك الحديدية في وقت ما جزءًا من قلب كوكب طويل الاختفاء أو كويكب كبير ويعتقد أنها نشأت داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. فهي من بين المواد الأكثر كثافة على وجه الأرض ، وتلتصق بقوة بمغناطيس قوي. إن النيازك الحديدية أثقل بكثير من معظم صخور الأرض ،مثل إذا رفعت كرة مدفع أو لوح حديد أو صلب ، فستحصل على الفكرة.
في معظم العينات من هذه المجموعة ، يتراوح محتوى الحديد ما بين 90 إلى 95٪ ، بينما يتكون الباقي من عناصر النيكل والعناصر النادرة. تنقسم النيازك الحديدية إلى فئات من حيث التركيب الكيميائي والهيكل. يتم تحديد الطبقات الهيكلية من خلال دراسة اثنين من سبائك الحديد والنيكل المكونة لها: kamacite و taenite.

تنشأ هذه السبائك في نمط بلوري متشابك معقد يعرف باسم نمط Widmanstätten ، الذي اكتشفه  فون بيكه Widmanstätten الذي وصف هذه الظاهرة في القرن التاسع عشر. يمكن أن يكون هذا الترتيب الأنسب، وعادة ما يكون مرئيًا فقط عندما يتم قص نيازك الحديد إلى ألواح ، مصقولة أو ثم محفورًا بمحلول معتدل من حمض النيتريك. يتم قياس بلورات kamacite التي كشفت عنها هذه العملية ويتم استخدام متوسط ​​عرض النطاق لتقسيم النيازك الحديدية إلى عدد من الطبقات الهيكلية. إن الحديد الذي يحتوي على أشرطة ضيقة جدًا ، أقل من 1 ملم ، سيكون "fine octahedrite" ، وهناك فرق كبير بينها و "coarse octahedrites."


في الصرة نيزك حديدي: نيزك حديدي ممتاز بحجم 1،363 جرام من  Sikhote-Alin الذي وقع في جزء نائي من شرق سيبيريا في شتاء عام 1947. توصف هذه العينة الدقيقة كعينة كاملة ، حيث طارت خلال الغلاف الجوي في قطعة واحدة ، دون تجزئة. سطحه مغطى بعشرات من ريماغماغوتس الصغيرة ، أو بصمات الأصابع ، التي نشأت بواسطة الذوبان أثناء السقوط. 


2  نيزك 
حجري






أكبر مجموعة من النيازك هي أحجار ، وكانت تشكل في الماضي جزءًا من القشرة الخارجية لكوكب أو كويكب. كثير من النيازك الحجرية - خاصة تلك التي كانت على سطح كوكبنا لفترة ممتدة من الزمن - كثيرا ما تبدو مثل الصخور الأرضية ، ويمكن أن تأخذ العين الماهرة في اكتشافها عند البحث عن النيزكي في مكان ما. ستظهرعلى الأحجار التي سقطت حديثا قشرة سوداء ، التي  نشأت على  سطح الحجر أثناء السقوط ، وتحتوي الغالبية العظمى من الحجارة على ما يكفي من الحديد ليتمسك بسهولة بمغناطيس قوي.


تحتوي بعض النيازك الحجرية على شوائب صغيرة ملونة تشبه الحبوب تعرف باسم "chondrules". هذه الحبيبات الصغيرة نشأت في السديم الشمسي ، وبالتالي قبل تاريخ تشكيل كوكبنا وبقية النظام الشمسي ، مما يجعلها أقدم مادة معروفة متاحة لنا للدراسة. تعرف النيازك الحجرية التي تحتوي على هذه الكتل الشاردة باسم "chondrites".

تُعرف الصخور الفضائية بدون chondrites باسم "achondrites". هذه هي الصخور البركانية من الفضاء التي تشكلت من النشاط الناري داخل الأجسام الأم حيث ذوبان وإعادة البلورةيقضي على كل أثر chondrules القديمة. تحتوي الأكووندرايت على حديد قليل من حديد الأرض أو بدونه ، مما يجعل العثور عليه أكثر صعوبة من معظم النيازك الأخرى ، على الرغم من أن العينات غالباً ما تعرض قشرة انصهار لامعة رائعة تشبه تقريباً الطلاء .


في الصورة نيزك حجري : يزن 56.5 غرام لMillbillillie eucrite من أستراليا.



سقط سنة (1960) وهو نوع نادر من achondrite ولا تحتوي على chondrules

 و Eucrites هي الصخور البركانية من الهيئات الأخرى في النظام الشمسي ، و Millbillillie هي واحدة من عدد قليل جدا من النيازك التي لا تحتوي على الحديد والنيكل. لاحظ قشرة الانصهار الأسود اللامع ، وخطوط التدفق الدقيقة التي تسببت في ذوبان سطح النيزك أثناء السقوط.نلاحظ وجود حواف وظهر مسطح 





في الصورة  شريحة  من carbonaceous chondrite Allende ، والتي شوهدت تسقط في Chihuahua بالمكسيك في ليلة 8 فبراير 1969 ، بعد مرور كرة نارية ضخمة. يحتوينيزك الليندي على مركبات كربونية وكذلك شوائب غنية بالكالسيوم (دائرة بيضاء كبيرة بالقرب من المركز). سافر عالم ناسا الدكتور Elbert King إلى الموقع مباشرة بعد سقوطه ، واستعاد العديد من العينات التي تم تداولها مع المؤسسات في جميع أنحاء العالم ، مما يجعل Allende واحدة من أكثر النيازك التي تمت دراستها على نطاق واسع. يحتوي نيزك الليندي أيضا على الماس الصغير ، ويعتقد أنه قبل تشكيل نظامنا الشمسي.


3: حجر نيزكي من القمر أوالمريخ

هل حقا توجد صخور قمرية أومريخية على سطح كوكبنا؟ الجواب نعم ، لكنها نادرة للغاية. حوالي مائة من النيازك القمرية المختلفة (lunaites) وما يقرب من ثلاثين نيزك من المريخ (SNCs) تم اكتشافها على الأرض ، وكلها تنتمي إلى مجموعة الإكوندريت.  من الناحية المالية ، تعتبر العينات القمرية والمريخية من بين النيازك الأكثر قيمة ، حيث تباع في كثير من الأحيان في سوق التجار مقابل ما يصل إلى 1000 دولار للغرام ، مما يجعلها تستحق عدة أضعاف وزنها بالذهب.

في الصورة: حجرحديدي نيزكي: نلاحظ كمية من الذهب وبلورات الزبرجد الزيتوني البرتقالي (الزبرجد الأحجار الكريمة) محاطة بمصفوفة من النيكل من خارج الأرض في هذه الشريحة المصقولة من Pylasite إيميلاك ، اكتشفت لأول مرة في صحراء أتاكاما النائية في شيلي في عام 1822.  و pallasites هي من بين الأكثر إثارة في النيازك ، وتحظى بتقدير كبير من قبل جامعي النيازك ، سواء بسبب ندرتها أوجمالها.


الأقل وفرة من الأنواع الرئيسية الثلاثة ، والحديد الحجرية ، تمثل أقل من 2 ٪ من جميع النيازك المعروفة. وهي تتكون من كميات متساوية تقريبا من النيكل والحديد وتنقسم إلى مجموعتين: pallasites و mesosiderites. ويعتقد أن مكاوي الحديد قد تشكلت عند الحد الأساسي / الوشاح لأجسامها الأم.


ربما Pallasites هي الأكثر مغرية لجميع النيازك ، وبالتأكيد من اهتمام كبير لهواة جمع خاصة. يتكون Pallasites من مصفوفة من النيكل والحديد معبأة مع بلورات الزبرجد الزيتوني. عندما تكون البلورات الأوليفينية ذات نقاء كافٍ ، وتعرض لونًا أخضر زمرديًا ، فإنها تُعرف باسم الزبرجد الأحجار الكريمة. أخذ بالاثيون اسمهم من عالم الحيوان الألماني والمستكشف ، بيتر بالاس ، الذي وصف النيزك الروسي كراسنوجارسك ، الذي عثر عليه بالقرب من عاصمة سيبيريا التي تحمل الاسم نفسه في القرن الثامن عشر. عند قطعها وصقلها إلى بلاطات رقيقة ، تصبح البلورات في البالونات شفافةً مما يمنحها جمالًا آخر مثير للإعجاب.

و mesosiderites هي أصغر من مجموعتي الحديد الحجري. فهي تحتوي على كل من النيكل والحديد والسيليكات وعادة ما تظهر مصفوفة من الفضة والاسود عالية التباين عند قطعها وصقلها - الخليط العشوائي على ما يبدو من الادراج مما يؤدي إلى بعض الميزات المدهشة جدا. مشتق من كلمة mesosiderite من اليونانية "نصف" و "الحديد" ، وهي نادرة جدا. من الآلاف من النيازك المفهرسة رسميا ، أقل من مائة هي mesosiderites.

Commentaires