المواضيع الجديدة

التعرف على النيزك بصريا

قشرة الانصهار


عندما يمر نيزك محتمل عبر غلافنا الجوي, تتولد حرارة هائلة بسبب الضغط الجوي, فتخلق هواءا  متوهجا, ونتيجة للتسخين المكثف القصير , تحترق الصخرة ويذوب سطحها وتشكل قشرة رقيقة داكنة تسمى قشرة الانصهار
وبسبب احتراق النيازك خلال المرور بالغلاف الجوي تميل للظهورأظلم من الصخور الأرضية المحيطة بها.
كما يتشكل ورنيش الصحراء على سطح بعض الصخور الترابية ، خاصة في المناطق القاحلة ، ويمكن بسهولة أن يخطئ في التفريق بينها و بين قشرة الانصهار بواسطة عين غير مدربة. 
لا تحدث قشرة الانصهار الحقيقية على الصخور الأرضية.
 لانها حساسة وسوف تزول مع مرور الوقت ، ولكن في النيازك الساقطة حديثا تظهر قشرة سوداء غنية ، يشبه إلى حد كبير الفحم الحجري فحم.
ونميز أن النيازك لا تحتوي على الكوارتز أو المعادن الأرضية المشتركة ، وبشكل عام لا تحتوي على حويصلات .

Regmaglypts

إن ريجماغلاتس ، المعروفة باسم بصمات الأصابع ، هي عبارة عن انحداربيضوي   بحجم الفول السوداني غالباً يوجد على سطح العديد من النيازك.
 وتبدو هذه المسافات البادئة أشبه بالعلامات التي قد يصنعها النحات بأصابعه على كتلة من الطين المبلل ، ومن هنا جاء اسمهما.
 يتم إنشاء Regmaglypts حينما تذوب الطبقة الخارجية للنيزك أثناء سقوطها وهي ميزة أخرى فريدة من نوعها للنيازك.

خطوط التدفق


عندما يحترق النيزك النموذجي في الغلاف الجوي ، قد يذوب سطحه ويتدفق في نطاقات صغيرة تعرف باسم خطوط التدفق .
 هذه الأنماط التي تتكون من خطوط تدفق يمكن أن تكون دقيقة ، وأرق في كثير من الأحيان من خصلة شعر الإنسان ، وهي واحدة من الخصائص السطحية الفريدة والمثيرة للاهتمام في النيازك.

Chondrules والرقائق المعدنية

الأحجار النيزكية المعروفة باسم chondrites هي النوع النيزكي الأكثر وفرة. وتتكون بشكل كبير من chondrules ، وتتكون بشكل كبيرمن كريات ضئيلة شبيهة بالحبوب ، وغالبا ما تكون من ألوان مختلفة.
 يعتقد أن  chondrites تشكلت في القرص الشمسي قبل الكواكب في مجموعتنا الشمسية وليست موجودة في الصخور الأرضية.
 غالبًا ما تكون Chondrites غنية أيضًا بالرقائق المعدنية من النيكل - الحديد ، والنقاط اللامعة لهذه السبائك تكون في الغالب مرئية على أسطحها ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى عدسة يدوية لرؤيتها. يتضمن الاختبار البسيط إزالة ركن صغير من حجر نيزكي مشتبه به مع جهاز صقل أو مبرد ، وفحص الوجه المكشوف باستخدام العدسة. إذا كان الداخل يعرض رقائق معدنية ومشابك صغيرة مستديرة وملونة ، فقد يكون حجر نيزكي.

Commentaires